​​​​وصف المبادرة :
بالتوازي مع تطلعات الوزارة لزيادة اعداد الحجاج والمعتمرين تماشيا مع الرؤية الاقتصادية للملكة 2030، تأتي أهمية هيكلة وكالات وزارة الحج والعمرة لتصبح كيان تنظيمي لكافة الخدمات في مجالات الحج والعمرة والزيارة والنقل (بين المشاعر والحرمين) مما سوف يسمح بتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن عبر نقل مسؤولية مراقبة العمليات الميدانية اليومية لتصبح من مسؤولية القطاع الخاص مما يسهم بشكل مباشر بزيادة الفرص الوظيفية ويؤدي الى تحسين جودة الخدمة مع تحقيق المنافسة. وتتضمن هذه المبادرة هيكلة وكالات الوزارة .
وكالة الوزارة لشئون الحج وكالة الوزارة لشئون العمرة.
وكالة الوزارة لشئون نقل الحجاج والمعتمرين.
وكالة الوزارة لشئون الزيارة.
وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير​.

الهدف الاستراتيجي :
تنفيذ شراكات استراتيجية فعّالة مع القطاع الخاص.

مؤشر الاداء الاستراتيجي :
عدد الشراكات المنفذة مع القطاع الخاص.

عناصر التميز :
  • الاستغلال الأمثل للموارد البشرية.
  • رفع الكفاءة.
  • جودة الخدمات.​

المؤشر التشغيلي :
مؤشر رضى العاملين بالوزارة عن الهيكلة.
مؤشر رضى الحجاج عن خدمات الوزارة لكل مائة ألف (حاج).
مؤشر رضى المعتمرين عن خدمات الوزارة لكل خمسمائة ألف (معتمر).