​وصف المبادرة :
تستخدم حاليا المشاعر المقدسة (عرفات، منى، مزدلفة) لمدة لا تزيد عن أربعة أيام فعلية فقط، وتظل مغلقة طوال العام بانتظار قدوم الحجاج في الموسم التالي. وهدف هذه المبادرة الى اعداد دراسة لتهيئة واستخدام المشاعر على مدار العام عن طريق أسلوب الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وهذه بدوره سيحقق عائد مالي جيد للقطاع العام . وتجدر الإشارة الى ان الوضع القائم حالياً بهذه المدن بحاجة إلى معالجة لوجود قصور في اعمال الصيانة وبحاجة الى عمل تعديلات للبنى التحتية وان يتم التصميم الإنشائي الجديد بما يناسب المهام التي سوف تستخدم لأجلها.

الهدف الاستراتيجي :
تنفيذ شراكات استراتيجية فعّالة مع القطاع الخاص.

مؤشر الاداء الاستراتيجي :
عدد الشراكات المنفذة مع القطاع الخاص.

عناصر التميز :
  • استثمار تجهيزات المشاعر الغير مستغلة طوال العام لتحقيق عائد مالي للدولة ، وإشباعاً لاحتياجات ضيوف الرحمن.
  • توليد الوظائف.
  • تنمية المحتوى الوطنى.

المؤشر التشغيلي :
نسبة الإنجاز في تهيئة المشاعر ، والمستهدف ١٠٠٪ بحلول عام ٢٠٢٠ ميلادي.