وصف المبادرة :
تمثل منافذ الوصول المكون الأول للصورة الذهنية لضيوف الرحمن عن المملكة، فإن حال المنفذ ومدى توفر الخدمات التي تلبي احتياجات ضيوف الرحمن هي مطلب أساسي ويمكن تحقيق هذه الصورة عن طريق دراسة تفصيلية تقوم بتصميم نموذج موحد (بقدر الإمكان) لمدن الحجاج في كافة المنافذ يمثل واجهة حضارية لاستقبال وتوديع ضيوف الرحمن، وبأسلوب الشراكة بين القطاع العام والخاص فأن تنفيذ هذه المبادرة ستكون مصدر دخل للقطاعين خاصة وان اعداد ضيوف الرحمن في تزايد مستمر.
الهدف الاستراتيجي :
تنفيذ شراكات استراتيجية فعّالة مع القطاع الخاص.
مؤشر الاداء الاستراتيجي :
عدد الشراكات المنفذة مع القطاع الخاص.
عناصر التميز :
- توليد وظائف.
- نمو المحتوى الوطني.
- قابلية الخصخصه.
- اثراء تجربة الحاج والمعتمر.
المؤشر التشغيلي :
عدد مدن حجاج الخارج التي تم إنشاءها وتطويرها وتشغيلها ، والمستهدف ٤ مدن في عام ٢٠٢٠ ميلادي .
الممكنات
- تخصيص أراضي لوزارة الحج لإنشاء مدن الحجاج في المنافذ
- الموافقة على ضوابط المشاركة في الدخل في تنفيذ مشاريع الخدمات .
المخاطر المتوقعة
- عدم توفر الأمان الإستشماري مما قد يؤدي إلى عزوف المستثمرين خاصة وأن العمل يكون في مناطق نائية .
- عدم توفر الأراضي اللازمة في المنافذ .
- عدم توافر المعلومات الداعمة لانطلاق اعمال المبادرة
التخفيف
- الحصول على دعم من الجهات المعنية : الجمارك ، الداخلية ...
الأثر
- اجتماعي : تكوين صوره ذهنية مميزة عن المملكة.
- اقتصادي : توفر العائد المالي.
- اقتصادي : توليد وظائف.
- اجتماعي : تحسين تجربة الحاج و المعتمر القادم برا و بحرا.