وصف المبادرة :
نظراً لتعدد الجهات والكيانات التي تشرف عليها وزارة الحج والعمرة، مما أدى إلى تباين في البيانات والمعلومات المقدمة من قبل هذه الجهات الكثيرة، ونتيجة لذلك قررت قيادات الوزارة بدراسة إنشاء المركز ليكون الجهة المعتمدة لتقديم البيانات والمعلومات التي يحتاجها القيادين لدعم عملية اتخاذ القرار و انشاء مركز متخصص بعمل الدراسات والمشاريع المتعلقة بمنظومتى الحج والعمرة والزيارة, يصدر تقارير دورية معتمدة تفيد القطاعين العام والخاص والجهات الاعلامية لاتخاذ القرارات اللازمة نخو تحسين الخطط والاداء لمواسم الحج والعمرة.
الهدف الاستراتيجي :
تنمية المحتوى الوطني.
استخدام التقنية.
نسبة الإنجاز في أنشاء وتشغيل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ١٠٠٪ بحلول عام ٢٠١٨ ميلادي.
الممكنات
- الموافقة على المبادرة والمقابل المالي وضوابط وآليات العمل
المخاطر المتوقعة
- عدم تعاون الجهات والكيانات التي تشرف عليها وزارة الحج في تقديم البيانات والمعلومات التي يطلبها المركز.
التخفيف
- العمل على إشراك هذه الجهات.
الأثر
- الاقتصادية: تنمية المحتوى الوطنى (تنمية جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين)
- الاجتماعية: دعم القرار الذي يتم أتخاذه بأساليب وطرق علميّة مدروسة تعتمد على البحث والتحليل العلمي وتكون مدعمّة بالأرقام